التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرعاية المنزلية لكبار السن



لا شك أن احتياج الكثيرين إلى اللجوء إلى خدمات الرعاية المنزلية للأهل من كبار السن من خلال جلساء أو جليسات متخصصين قادرين على التعامل مع حالتهم الصحية والنفسية قد أصبح ضرورة حتمية وحقيقة لا مفر منها،  وتزداد أهمية وضرورة الأمر لعدة أسباب أهمها:

  1. ظروف عمل أو سفر الأبناء وعدم قدرتهم على التواجد الدائم لتوفير الرعاية المطلوبة للأهل.

  2. الحالة الصحية  أو المتطلبات الجسدية الخاصة التي قد تتطلب جهداً بدنياً أو رعاية متخصصة مستمرة تفوق خبرة وطاقة الأسرة وقدرتها.

  3.  الحاجة إلى مقدم  خدمة رعاية المسنين بالمنزل مدرب و ذي كفاءة اعالية وخبرة وأمانة في أداء مهام وظيفته.

  4. الجهد البدني والنفسي المبذول من القائم على الرعاية من أحد أفراد الأسرة قد يؤثر علي حالته الصحية أو النفسية وقدرته على الاحتمال والتعامل مع الأسرة ككل و المريض بصفة خاصة؛ وتعد المستويات المرتفعة من التوتر والقلق والاكتئاب والعصبية والأعراض الأخرى التي تظهر على السلوكيات والصحة العقلية من أكثر الظواهر الشائعة بين أفراد الأسرة الذين يعتنون بأحد الأقارب أو الأصدقاء الأكبر سناً.

وتضمن خدمات الرعاية المنزلية لكبار السن توفير الخدمات التي تساعد على تهيئتهم صحياً واجتماعياً ونفسياً من خلال المؤسسات والمراكز والأطباء وأطقم الرعاية المتخصصة.

ما هي الخدمات التي يوفرها مقدمو خدمة رعاية المسنين بالمنزل؟

  • يوفر مقدمو الراعاية الاتي لـ رعاية كبار السن بالمنزل الإشراف والاهتمام بالنظافة الشخصية للمريض مثل الاستحمام والحلاقة وتقليم الأظافر.

  •  الإشراف على النظام الغذائي وإعداد الطعام وتسجيل نمط الاستهلاك.

  • الحرص على تناول جميع الأدوية فى المواعيد المقررة وبالجرعات المحددة. 

  • متابعة القياسات اليومية للمعدلات الحيوية للجسم مثل ضغط الدم والسكروالقيام باللازم في حالة ظهور أي زيادة أو نقص في تلك المعدلات.

  • مساعدة المسن على ممارسة التمارين الحركية للحفاظ على حيوية وديناميكية الجسم.

  • مرافقة المريض ورعايته أثناء الزيارات الطبية المنزلية أو الخارجية.

  • متابعة توفير أية أجهزة أو أدوات طبية يحتاجها المسن.

  • التكفل بتقديم الرعاية الكاملة  للمسنين المقعدين وغير القادرين على الحركة.

  • متابعة الحالة النفسية للمسن وإدماجه في الأنشطة الاجتماعية اليومية للوقاية من الإصابة بالعزلة أو الاكتئاب.

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الزي الموحد ومدى اهميته فى المؤسسات والشركات

اصبح الزي الموحد في الاونة الاخيرة لا غنى عنه في جميع المجالات، وذلك نظرا لاهميته في قيام اي مؤسسة والعمل على نجاحها.

8 خطوات تساعدك في انسداد شرايين القدم

ما هو مرض انسداد الشرايين القدم هو مرض يصيب شرايين القدم نتيجة تراكم الدهون و الكوليسترول على جدران الشريان مما يسبب ضيق الشريان و ضعف تيار الدم. يحدث هذا المرض كناتج عن تصلب الشرايين. علاج انسداد الشرايين في الرجل يتطلب علاج انسداد الشرايين في الرجل تغيير في نمط الحياة لصحة القلب و الأدوية المناسبة و أحيانا الجراحة الأدوية أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع أدوية لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول أدوية لمنع حدوث الجلطات إذا كان المريض يعاني من ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم يجب ضبط نسبته سواء كان بالأنسولين أو الأدوية عملية تسليك شرايين الساق هي عملية بسيطة يستخدم الطبيب القسطرة للتخلص من المواد المتراكمة التي تسبب انسداد الشرايين 8 خطوات للمساعدة في الوقاية من خطر مرض انسداد الشريان  1.ممارسة الرياضة إن المجهود الذي تقوم ببذله في ممارسة الرياضة يقوّي من عضلة القلب و يحسّن الدورة الدموية و يقوم بزيادة كفائة تدفق الدم و يساعد في تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم 2. الإقلاع عن التدخين التدخين سبب رئيسي من مسببات انسداد الشرايين في القدم و من فوائد الإقلاع عنه: يبدأ ضغط الدم

الزي الموحد فى المدارس

أسباب تخلى الزي الموحد مهم جدا فى المدارس: تشير دراسة أجريت عام 2005،  إلى أن الزي الموحد المدرسي في بعض مدارس أوهايو قد يحسن معدلات التخرج والحضور. ليه فيه ناس شايفة ان الزي الموحد فى المدارس مهم لانه بيتحقق منه المنافع دى: • تشجيع الانضباط • مساعدة الطلاب على مقاومة ضغط الاهالى لشراء الملابس العصرية • المساعدة في تحديد الدخلاء في المدرسة • تقلیل الحواجز الاقتصادیة والاجتماعیة بین الطلاب • زيادة الشعور بالانتماء وفخر المدرسة • تحسين الحضور الدول الاجنبية بتعمل ايه فى دول اجنبية كتير الطلاب بيشتغلوا بعد المدرسة علشان يوفروا مصروف للمعيشة. و في كثير من الأحيان هذه الرواتب تذهب على الملابس لانهم بيهتموا بمظهرهم ومش بيدخروا للمستقبل أو لبعض الأهداف الأولية الأخرى. اما بقى فى حالة ما اذا كان الاهل هما اللى لسة بيصرفوا على الابن سواء كان سنه صغير او كانت هى دى العادات زي فى مصر والسعودية والدول العربية فا الزي الموحد فى المدارس بيكون موفر جدا جدا للاهل اللى مش هيكونوا محتاجين كل شوية يجيبوا ملابس جديدة للابناء فى سبيل انهم يظهروا بمظهر لائق امام زملائهم. صح