التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اورام الغدة النكافية: الأنواع، والأعراض، والعلاج


الغدة النكافية هي الغدة المسؤولة عن إفراز اللعاب بالفم، للمساعدة على مضغ الطعام وتهيئته لدخول مجرى الهضم، وتوجد هذه الغدة أمام الأذنين في جانبي الوجه، وفي هذا المقال المختصر، نستعرض سريعًا أهم أنواع أورام الغدة النكافية، وأهم الأعراض المصاحبة لهذه الأورام، وما هي طرق علاجها.


ما هي أنواع الأورام التي تصيب الغدة النكافية؟

تصاب الغدة النكافية بواحد من هذه الأنواع الآتية للأورام:

  1. الأورام الفيروسية أو الأورام الناتجة عن الالتهابات، وهي أورام مؤقتة، تزول بمجرد زوال الالتهاب أو نجاح الجسم في هزيمة العدوى الفيروسية المسببة للورم.

  2. الأورام الحميدة، وهي أورام دائمة لكن ليس لها سلوك تكاثري أو عدواني كما هو حال الأورام السرطانية.

  3. الأورام السرطانية الابتدائية: وهي أورام سرطانية تظهر للمرة الأولى، وتحدث نتيجة تحور أنسجة الغدة.

  4. الأورام السرطانية المرتجعة أو العائدة: وهي الأورام التي تعاود الظهور مرة ثانية بعد علاجها.

ما هي أهم الأعراض المصاحبة لأورام الغدة النكافية؟

مع بداية الورم، يعاني المريض من ظهور بعض الأعراض، مثل:

  • تضخم واضح في جانب الوجه أمام الأذن.

  • صعوبة في البلع.

  • الشعور بآلام عند فتح الفم.

ومع زيادة الورم، وتأثيره على العصب السابع بالوجه، قد تظهر أعراض أخرى، مثل:

  • تدلي الجفون، وجفاف العين.

  • انحراف أو اعوجاج الفم.

  • الشعور بتنميل أو خدر في الوجه.

وهناك أعراض أخرى تنذر بالخطر، لاحتمال أن يكون هذا الورم ورمًا خبيثًا، من أهمها:

  • وجود قرحة على الجلد في موضع الورم.

  • عدم وجود سبب واضح للورم (من عدوى أو التهاب)، وعدم تأثر الورم بالعلاج الدوائي أو المضادات الحيوية.

  • استمرار الورم في التضخم والنمو دون توقف، وامتداده لمناطق أخرى.

  • الشعور بألم شديد في الأعضاء المحيطة، مثل: الأذن.


ما هي طرق علاج أورام الغدة النكافية؟

يتم علاج ورم الغدة النكافية بعد أن يتم تشخيص هذا الورم وتحديد نوعه، وعلى أساس ذلك يتم تحديد الطريقة المناسبة للعلاج، والتي عادة ما تكون واحدة من طريقتين:

  1. العلاج الدوائي: باستخدام المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب، وذلك لعلاج الأورام الناتجة عن الالتهابات أو عن العدوى الفيروسية.

  2. العلاج بالاستئصال: من خلال عملية جراحية متخصصة، وذلك لعلاج بقية الأنواع الأخرى من أورام الغدة النكافية.

وتعتبر جراحات استئصال أورام الغدة النكافية من الجراحات الدقيقة والحساسة، وذلك لأن منطقة الوجه من المناطق الوظيفية الهامة، والتي تزدحم بالعديد من الأعضاء المتصلة بأجهزة الجسم المختلفة، كما أن منطقة الوجه لها أهمية خاصة نظرًا للاعتبارات الشكلية، لأنها أكثر المناطق انكشافًا وظهورًا، وتعبيرًا عن شخصية صاحبها وعن هويته، ويؤثر أي تشوه في هذه المنطقة على نفسية المريض وعلى جودة حياته.

ومن أهم العوامل التي ترفع من درجة حساسية جراحات استئصال أورام الغدة النكافية أيضًا، وتجعل تكلفة عملية الغدة النكافية مرتفعة في بعض الحالات؛ هي ضرورة الحفاظ على العصب السمعي عند إجراء الجراحةالتي يجريها افضل دكتور جراحة غدد صماء، حتى لا تتأثر عضلات الوجه المختلفة إذا تضرر العصب بالجراحة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الزي الموحد ومدى اهميته فى المؤسسات والشركات

اصبح الزي الموحد في الاونة الاخيرة لا غنى عنه في جميع المجالات، وذلك نظرا لاهميته في قيام اي مؤسسة والعمل على نجاحها.

8 خطوات تساعدك في انسداد شرايين القدم

ما هو مرض انسداد الشرايين القدم هو مرض يصيب شرايين القدم نتيجة تراكم الدهون و الكوليسترول على جدران الشريان مما يسبب ضيق الشريان و ضعف تيار الدم. يحدث هذا المرض كناتج عن تصلب الشرايين. علاج انسداد الشرايين في الرجل يتطلب علاج انسداد الشرايين في الرجل تغيير في نمط الحياة لصحة القلب و الأدوية المناسبة و أحيانا الجراحة الأدوية أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع أدوية لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول أدوية لمنع حدوث الجلطات إذا كان المريض يعاني من ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم يجب ضبط نسبته سواء كان بالأنسولين أو الأدوية عملية تسليك شرايين الساق هي عملية بسيطة يستخدم الطبيب القسطرة للتخلص من المواد المتراكمة التي تسبب انسداد الشرايين 8 خطوات للمساعدة في الوقاية من خطر مرض انسداد الشريان  1.ممارسة الرياضة إن المجهود الذي تقوم ببذله في ممارسة الرياضة يقوّي من عضلة القلب و يحسّن الدورة الدموية و يقوم بزيادة كفائة تدفق الدم و يساعد في تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم 2. الإقلاع عن التدخين التدخين سبب رئيسي من مسببات انسداد الشرايين في القدم و من فوائد الإقلاع عنه: يبدأ ضغط الدم

الزي الموحد فى المدارس

أسباب تخلى الزي الموحد مهم جدا فى المدارس: تشير دراسة أجريت عام 2005،  إلى أن الزي الموحد المدرسي في بعض مدارس أوهايو قد يحسن معدلات التخرج والحضور. ليه فيه ناس شايفة ان الزي الموحد فى المدارس مهم لانه بيتحقق منه المنافع دى: • تشجيع الانضباط • مساعدة الطلاب على مقاومة ضغط الاهالى لشراء الملابس العصرية • المساعدة في تحديد الدخلاء في المدرسة • تقلیل الحواجز الاقتصادیة والاجتماعیة بین الطلاب • زيادة الشعور بالانتماء وفخر المدرسة • تحسين الحضور الدول الاجنبية بتعمل ايه فى دول اجنبية كتير الطلاب بيشتغلوا بعد المدرسة علشان يوفروا مصروف للمعيشة. و في كثير من الأحيان هذه الرواتب تذهب على الملابس لانهم بيهتموا بمظهرهم ومش بيدخروا للمستقبل أو لبعض الأهداف الأولية الأخرى. اما بقى فى حالة ما اذا كان الاهل هما اللى لسة بيصرفوا على الابن سواء كان سنه صغير او كانت هى دى العادات زي فى مصر والسعودية والدول العربية فا الزي الموحد فى المدارس بيكون موفر جدا جدا للاهل اللى مش هيكونوا محتاجين كل شوية يجيبوا ملابس جديدة للابناء فى سبيل انهم يظهروا بمظهر لائق امام زملائهم. صح