التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علاقة انسداد الشرايين الطرفية بمرض السكر


الشرايين هي الأنابيب أو الأوعية الناقلة التي تعمل على نقل الدم من القلب إلى بقية أعضاء الجسم، ويعد الضيق أو الانسداد أو التصلب أكثر الأمراض التي تصيب الشرايين وتؤثر على وظيفتها في نقل الدم عبر الجسم لتغذية المناطق المختلفة فيه، وهناك العديد من العوامل المساعدة أو المُرَجِّحَة التي تقف خلف مشاكل الضيق والانسداد والتصلب التي تصيب الشرايين، من أشهرها: مرض السكر، وذلك لأن مرض السكر يؤثر في خواص الدم الذي يسير عبر هذه الشرايين، فترتفع درجة لزوجته، وبالتالي تتأثر سيولته، وتقل معدلات تدفقه وانتقاله نسبيًا، وذلك يرفع من فرص تراكم بعض الرواسب الدموية على جدران الشرايين، ما يؤدي في النهاية إلى ضيق الشرايين أو انسدادها، وهذا ما يفسر أيضًا ارتفاع فرص حدوث بعض الجلطات الدموية عند مرضى السكر، وفيما يلي؛ نتعرف على بعض الأسباب الأخرى المؤدية إلى ضيق أو انسداد الشرايين، والشرايين الطرفية خصوصًا، ونتعرف كذلك على بعض طرق الوقاية والعلاج.

ما هي الأسباب الأخرى المؤدية إلى انسداد الشرايين؟

في العموم، لا توجد أسباب مباشرة تؤدي إلى انسداد الشرايين، لكن جميع الأسباب التي يذكرها الأطباء في هذه المساحة هي أسباب مساعدة أو مرجِّحة لحدوث مشاكل انسداد أو ضيق الشرايين، فلا يشترط أن يصاب جميع مرضى السكر مثلًا بمشاكل انسداد الشرايين، لكن مرضى السكر يكونون أكثر عرضة من غيرهم لحدوث هذه المشاكل، وهذا يعني أن مرض السكر هو عامل مساعد أو مرجح لحدوث هذه المشاكل، وهكذا، ومن أهم العوامل الأخرى التي تؤدي إلى انسداد أو ضيق الشرايين:
  1. التدخين.
  2. العادات الغذائية الخاطئة، والتناول غير الرشيد للأطعمة ذات النسب المرتفعة للكوليسترول وللدهون.
  3. الخمول الزائد وعدم ممارسة نشاط حركي بانتظام.
  4. العوامل الوراثية والعيوب الخلقية.
  5. ارتفاع ضغط الدم.


لماذا تتضرر الشرايين الطرفية بدرجة أكبر من غيرها؟

الشرايين الطرفية هي الشرايين الموجودة في أطراف الجسم، أي الموجودة في اليدين والقدمين، وتتزايد فرص حدوث الانسدادات في هذه الشرايين نظرًا لبعدها عن مركز ضخ الدم الذي هو القلب، وكذلك لدقتها وصغر حجمها، وبالتالي فإن تغير خواص الدم الذي يؤدي إلى ضعف تدفقه وصعوبة انتقاله عبر الجسم يظهر بصورة أوضح وأسرع في هذه الشرايين الضيقة المتطرفة.

ما هي طرق الوقاية من انسداد الشرايين؟

للوقاية من مشاكل انسداد الشرايين يوصي الأطباء المتخصصون مرضاهم بالآتي:
  1. الإقلاع عن التدخين.
  2. الحفاظ على العادات الغذائية الصحية وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول والدهون.
  3. ممارسة الرياضة بانتظام.
  4. المتابعة الجيدة لقياسات الضغط والسكر.

كيف يتم علاج انسداد الاوعيه الدموية فى القدم ؟

في الحالات البسيطة أو الأولية من الضيق أو الانسداد قد يوصي الطبيب فقط باتباع بعض النصائح والتعليمات السلوكية، مثل الامتناع عن التدخين وعن تناول الأطعمة الدهنية، وممارسة بعض الأنشطة البدنية، ومع تطور المشكلة يلجأ الطبيب إلى بعض الأساليب العلاجية الأخرى، منها العمليات البسيطة مثل عمليات القسطرة العلاجية وعمليات تركيب الدعامات، أو بالجراحات المعقدة عند تفاقم المشكلة لتركيب بعض الوصلات الدموية الصناعية.

ما هي حالة القدم السكري ؟

القدم السكري هو وصف طبي لحالة مرضية تابعة لمرض السكر، حيث تضعف التغذية الدموية للأطراف بسبب ثقل الدم وزيادة لزوجته، وبالتالي يضعف الإحساس بالمؤثرات الخارجية في القدم، ويسهل تعرضها لبعض الالتهابات والقروح الصامتة دون أن يشعر المريض بأي آلام أو أعراض، وقد تؤدي هذه القرح في النهاية إلى تلف الخلايا وموتها بالكلية، مما يعرض القدم لخطر البتر إذا لم يتم علاج القدم السكري في الوقت المناسب عند افضل دكتور لعلاج القدم السكري في مصر.

في النهاية نؤكد على النصائح الطبية الوقائية التي تُجَنِّبنا مخاطر انسداد الشرايين عمومًا والشرايين الطرفية خصوصًا، وهي: أقلع عن التدخين.. مارس الرياضة.. امتنع عن الدهون.
و المتابعة الدورية مع دكتور اوعية دموية بالمنيل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الزي الموحد ومدى اهميته فى المؤسسات والشركات

اصبح الزي الموحد في الاونة الاخيرة لا غنى عنه في جميع المجالات، وذلك نظرا لاهميته في قيام اي مؤسسة والعمل على نجاحها.

8 خطوات تساعدك في انسداد شرايين القدم

ما هو مرض انسداد الشرايين القدم هو مرض يصيب شرايين القدم نتيجة تراكم الدهون و الكوليسترول على جدران الشريان مما يسبب ضيق الشريان و ضعف تيار الدم. يحدث هذا المرض كناتج عن تصلب الشرايين. علاج انسداد الشرايين في الرجل يتطلب علاج انسداد الشرايين في الرجل تغيير في نمط الحياة لصحة القلب و الأدوية المناسبة و أحيانا الجراحة الأدوية أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع أدوية لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول أدوية لمنع حدوث الجلطات إذا كان المريض يعاني من ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم يجب ضبط نسبته سواء كان بالأنسولين أو الأدوية عملية تسليك شرايين الساق هي عملية بسيطة يستخدم الطبيب القسطرة للتخلص من المواد المتراكمة التي تسبب انسداد الشرايين 8 خطوات للمساعدة في الوقاية من خطر مرض انسداد الشريان  1.ممارسة الرياضة إن المجهود الذي تقوم ببذله في ممارسة الرياضة يقوّي من عضلة القلب و يحسّن الدورة الدموية و يقوم بزيادة كفائة تدفق الدم و يساعد في تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم 2. الإقلاع عن التدخين التدخين سبب رئيسي من مسببات انسداد الشرايين في القدم و من فوائد الإقلاع عنه: يبدأ ضغط الدم

الزي الموحد فى المدارس

أسباب تخلى الزي الموحد مهم جدا فى المدارس: تشير دراسة أجريت عام 2005،  إلى أن الزي الموحد المدرسي في بعض مدارس أوهايو قد يحسن معدلات التخرج والحضور. ليه فيه ناس شايفة ان الزي الموحد فى المدارس مهم لانه بيتحقق منه المنافع دى: • تشجيع الانضباط • مساعدة الطلاب على مقاومة ضغط الاهالى لشراء الملابس العصرية • المساعدة في تحديد الدخلاء في المدرسة • تقلیل الحواجز الاقتصادیة والاجتماعیة بین الطلاب • زيادة الشعور بالانتماء وفخر المدرسة • تحسين الحضور الدول الاجنبية بتعمل ايه فى دول اجنبية كتير الطلاب بيشتغلوا بعد المدرسة علشان يوفروا مصروف للمعيشة. و في كثير من الأحيان هذه الرواتب تذهب على الملابس لانهم بيهتموا بمظهرهم ومش بيدخروا للمستقبل أو لبعض الأهداف الأولية الأخرى. اما بقى فى حالة ما اذا كان الاهل هما اللى لسة بيصرفوا على الابن سواء كان سنه صغير او كانت هى دى العادات زي فى مصر والسعودية والدول العربية فا الزي الموحد فى المدارس بيكون موفر جدا جدا للاهل اللى مش هيكونوا محتاجين كل شوية يجيبوا ملابس جديدة للابناء فى سبيل انهم يظهروا بمظهر لائق امام زملائهم. صح